السياحة في تبليسي هي موضوع هذا المقال حيث نتحدث عن واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم في وقتنا الحالي وهي تبليسي عاصمة جورجيا.

إذا كنت تريد قضاء إجازة ممتعة تابع معي السطور والفقرات التالية لتتعرف على أهم المناطق الأثرية والتاريخية في هذا البلد وكذلك أبرز المعالم الترفيهية.

السياحة في تبليسي

أصبح السفر والترحال بين مختلف الدول نشاط رائج ورغبة ملحة لمحبي السفر ومن لديهم شغف التعرف على المعالم السياحية حول العالم، لذا حرصت من خلال هذا المقال على اختيار واحدة من أهم المدن السياحية في العالم وهي مدينة تبليسي عاصمة دولة جورجيا لما تحتوي عليه من معالم أثرية وتاريخية ودينية وكذلك معالم ترفيهية تجذب السياح من جميع دول العالم.

وتعد مدينة تبليسي واحدة من أكبر مدن جورجيا وأكثرها من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 1,160,000 نسمة، كما تحتل موقع جغرافي متميز حيث تقع بين قارتي أوروبا وآسيا على ضفاف نهر كورا مما جعلها محل خلاف ومطمع لكثير من القوى الاستعمارية في العصور القديمة.

وتملك مدينة تبليسي تاريخ عريق حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن الخامس الميلادي لذا ستجد لمحات عديدة من الماضي إلى جانب مواكبة رقي وحداثة عذا العصر حيث تجمع بين الاثنين بشكل مذهل.

ومن النقاط الهامة التي تشجعك على زيارة هذه المدينة أن الشعب الجورجي معروف بكرم الضيافة والطيبة حيث يستقبلون زوارهم بابتسامة لطيفة وترحيب شديد مما جعل السياحة في تبليسي تزدهر بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

أهم المعالم السياحية في تبليسي

لكي تتمكن من قضاء رحلة أو اجازة ممتعة في أي بلد قررت السفر إليه وخصوصا السياحة في تبليسي يجب أن تطلع أهم الأماكن والمعالم السياحية التي تستحق الزيارة في البلد وكذلك تنظيم الوقت بشكل يساعدك على استغلال أيام رحلتك بشكل مثالي، وفي السطور التالية سأرشح لك أهم المعالم السياحية التي لابد من زيارتها في مدينة تبليسي:

مدينة تبليسي القديمة

تحتفظ هذه المدينة بطابع تاريخي جميل فقد كانت مزيج بين الحضارات والأديان المختلفة بسبب طرق التجارة المختلفة التي عبرت من خلالها عبر التاريخ، ولذلك تجد آلاف التفاصيل المذهلة في كل ركن من أركان المدينة، ويمكنك ركوب قارب والاستمتاع بجولة رائعة في نهر كورا، كما تجد بالمدينة الكثير من المطاعم التي تقدم أشهى الأكلات المحلية بالإضافة إلى محال بيع الهدايا التذكارية، كل ذلك جعل من هذه المدينة أحد أشهر أماكن السياحة في تبليسي وجذب إليها الكثير من السياح.

قلعة ناريكالا

وهي قلعة قديمة جدا يطلق عليها القلعة الأم في العاصمة حيث تم تأسيسها في القرن الخامس أي مع بداية تأسيس المدينة ولكن تم بها العديد من التحديثات مع مرور الزمان، وتقع هذه القلعة على جانب نهر كورا.

يمكنك زيارة أنقاض القلعة عن طريق ركوب التلفريك الذي يعتبر جزء كبير من جاذبية هذا المكان حيث تستطيع رؤية المدينة من الأعلى مما يكشف عن العديد من المناظر الساحرة.

المتحف الوطني الجورجي

بعد هذا المتحف واحد من أفضل أماكن السياحة في تبليسي حيث تستطيع التعرف على التاريخ العريق لهذا البلد من خلال التحف المحفوظة والمقتنيات الذهبية والفضية التي تعود إلى العصر البرونزي وحتي القرن الماضي، بالإضافة إلى حفريات متنوعة محفوظة منذ آلاف السنين.

حمامات الكبريت

من الأمور التي اشتهرت بها جورجيا بشكل كبير وهي حمامات الكبريت العلاجية حيث يقصدها العديد من الأشخاص سعيا وراء خصائصها العلاجية فيُعتقد أن لها تأثير فعال في علاج آلام المفاصل وبعض المشاكل الجلدية كما تساعد على تصفية الذهن وتحسين النفسية بشكل كبير لذا احرص على أن يحتوي برنامج السياحة في تبليسي الخاص بك على زيارة هذا المكان.

شارع روستافيلي

يعد هذا الشارع هو القلب النابض لمدينة تبليسي وأحد الشوارع الرئيسية بها حيث يوجد به معظم المباني الأكثر شهرة في المدينة مثل المتحف الوطني ومبنى الأوبرا ومبنى البرلمان الجورجي والكثير من المتاجر والمقاهي ومراكز التسوق.

كما يتصل شارع روستافيلي بميدان أو ساحة الحرية التي تربط بين الجزء القديم والحديث من المدينة، وتعد هذه الساحة واحدة من أكثر الأماكن ازدحاما في المدينة.

هذه هي بعض المعالم التي لابد من زيارتها عند السياحة في تبليسي بالإضافة إلى أماكن أخرى عديدة سنتحدث عنها في مقالات قادمة.

ويعد الوقت الأمثل لزيارة مدينة تبليسي هو فصلي الربيع والخريف حيث يكون الطقس جيد والأيام طويلة إنما في الشتاء يكون الجو بارد وفي فصل الصيف يكون الجو شديد الحرارة.