تقسم سلسلة جبال القوقاز في جورجيا منطقة القوقاز إلى قسمين، شمال القوقاز (بالإنجليزية: Ciscaucasia) في أوروبا، وجنوب القوقاز (بالإنجليزية: Transcaucasia) في آسيا، وتقع سلسلة جبال القوقاز بين البحر الأسود و بحر قزوين، على طول الحدود بين الاتحاد الروسي وجورجيا وأذربيجان، ويُعتبر جبل إلبروس أعلى قمة في هذه السلسلة حيث بلغ طوله 5.633م. و تعتبر زيارة جبال القوقاز في جورجيا أحد اهم الوجهات للسائحين أثناء السياحة في جورجيا .

أصل التسمية جبال القوقاز في جورجيا

تعود تسمية جبال القوقاز إلى كلمة كوكازوز (‏Kaukasos)، والتي كان يستخدمها الجغرافيّون اليونانيون لتسمية المنطقة، و(Caucasus‎‏) هي النسخة اللاتينة من ذات الكلمة، وتعود التسمية الروسية للمنطقة كافكاز (Kavkaz) إلى نفس الأصل، ويُعتقد أيضاً أنّ الاشتقاق النهائي جاء من كلمة كاز كاز ( Kaz-kaz) وهو اسم الحثيين؛ وهو الشعب الذي كان يعيش على الشاطئ الجنوبي للبحر الأسود.

قلعة أنانوري على بحيرة أنانوري

جبال القوقاز في جورجيا

أنانوري هي مجمع قلاع يقع على طول المياه الفيروزية لنهر أراجفي على بعد 64 كم من تبليسي عاصمة جورجيا، وتعد مثال مذهل على روعة الهندسة المعمارية في جورجيا، فضلا عما تحمله جدرانها من تاريخ عريق وثقافة متنوعة يمكنك اكتشافها خلال السياحة في جورجيا ، ولا عجب في ذلك ، فقد كانت هذه القلعة موطنًا لسلالة أراغفي الإقطاعية خلال القرن الثامن عشر ، وكانت نقطة انطلاق للعديد من المعارك التي فاز بها الجورجيون وخسروها، لذلك لا عجب أن يقصدها الكثير من السائحين خلال رحلة السياحة في جورجيا. و ما يميز القلعة هو موقعها على ضفاف بحيرة انانورة ذات الطبيعة المذهلة التي تسر الزائرين.

و خلال جولاتنا الى جبال القوقاز تكون لنا زيارة الى هذا المعلم الرائع و هناك فرصة للسائرين بشراء بعض القطع التذكارية المصنوعه يدوين و بدقة عالية لتكن هدية مميزة الى ألاهل و الصدقاء .

جبل كازبيكي جورجيا

جبال القوقاز في جورجيا

جبل كازبيكي – هو ثالث أعلى قمة في جورجيا (بعد جبل Shkhara و Janga) وسابع أعلى قمة في جبال القوقاز. تعتبر كازبكي ثاني أعلى قمة بركانية في القوقاز بعد جبل إلبروس. تقع القمة مباشرة إلى الغرب من بلدة Stepantsminda وهي أبرز المعالم الجغرافية في المنطقة. جبل كازبيكي هو أعلى قمة في جبال القوقاز جورجيا الشرقية. الاسم في الجورجية ، Mqinvartsveri ، يترجم إلى “ذروة الجليدية” أو “الذروة الباردة المجمدة”.

قرية غوداوري جورجيا

جبال القوقاز في جورجيا

من أفضل منتجعات التزلج على الجليد في العالم، ويمتلك شهادة معتمدة من “فيس” (الاتحاد الدولي للتزلج)، يمكنك أن تمارس العديد من النشاطات التي ستغمرك بالإثارة والمرح، وفي محيط هذا المنتجع المميز مجموعة من الأماكن التاريخية التي تستطيع زيارتها كفسحة ثقافية ايضًا ويقع منتجع غوداوري في جورجيا بمقاطعة ستيبانتسميندا على بعد 100 كيلومتر (حوالي ساعتين بالسيارة) إلى الشمال من العاصمة تبليسي و ان من اكثر الاسئله عن جبال القوقاز جورجيا هو كم تبعد جبال القوقاز عن تبليسي ؟ و هم يتوجب المبيت في جبال القوقاز ؟

و بالاضافة الى منتجع التزلج، يوجد الطلالة البانوراميا التي تعتبر أبرز نقطة جذب سياحي في فص الصيف، حيث يتجمع الكثير من المضليين الذين يوفرون جولات مضليه بين الجبال . بالاضافة الى بعض الفعاليات ألاخرى كركوب الخيل و الدراجات البرية. و كما تتوفر بعض المطاعم على الطريق التي توفر الذبائح و الشوي في الهواء الطلق.

ان جبال القوقاز تبعد حوالي ساعتين عن العاصمة تبليسي و في بعض الاحيان اكثر من ذالك بالاعتماد على الطقس في جبال القوقاز و خصوصاً في فصل الشتاء , و يفضل زيارة جبال القوقاز خلال جولة يوم كامل على ان يكون المبيت في العاصمة تبليسي.

كنيسة جيرجيتي

جبال القوقاز في جورجيا
كنيسة جيرجيتي

كنيسة Gergeti Trinity – هو اسم شعبي لكنيسة الثالوث المقدس بالقرب من قرية Gergeti في جورجيا. تقع الكنيسة على الضفة اليمنى لنهر Chkheri (الرافد الأيسر لنهر Terek) ، على ارتفاع 2170 متر ، تحت جبل كازبيكي .بنيت كنيسة Gergeti Trinity في القرن الرابع عشر . يعود تاريخ الجرس المنفصل إلى نفس الفترة التي تعود إلى الكنيسة نفسها. موقعه المعزول على قمة جبل شديد الانحدار تحيط به اتساع الطبيعة جعله رمزًا لجورجيا.

كتب المؤلف الجورجي في القرن الثامن عشر Vakhushti Batonishvili أنه في أوقات الخطر ، تم إحضار بقايا ثمينة من متسخيتا ، بما في ذلك صليب سانت نينو هنا لحفظها. خلال الحقبة السوفيتية ، تم حظر جميع الخدمات الدينية ، لكن الكنيسة ظلت وجهة سياحية شهيرة. الكنيسة هي الآن مؤسسة نشطة للكنيسة الجورجية الأرثوذكسية .

جبال القوقاز في جورجيا
جبال القوقاز في جورجيا